بعد صدور المرسوم التنفيذي رقم 126/02
المؤرخ في 07 أفريل 2002 والمعدل والمتمم بالمرسوم 149/02 المؤرخ في 23
يوليو 2002 والذي أفرز إدماج عدد كبير من الأعوان العاملين في المؤسسات
التربوية في الأطوار الثلاثة في سنة 2002 ابتداء من تاريخ 01/01/2002
ونتيجة لعدم وجود منشور واضح يحدد وضعية هؤلاء المهندسين فاختلفت الإجتهادات القانونية من مديرية لأخرى حول وضعية هؤلاء المهندسين العاملين في الطورين الإبتدائي والمتوسط
فأدمج البعض في رتبة أستاذ مجاز عملا بالمرسوم التنفيذي رقم 401/94
المؤرخ في 19 نوفمبر 1994 المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 90-49 والمتضمن
القانون الأساسي الخاص بعمال التربية على اعتبار ان هؤلاء يحوزون شهادة جامعية وأدمج البعض الآخر في رتبة معلم مدرسة اساسية طبقا للمرسوم الأخير على
اعتبار ان هؤلاء ليس لهم الحق في التوظيف بهذه المؤهلات في هذين الطورين
نظرا لغياب أي نص قانوني يوضح وضعيتهم وخاصة ان المرسوم 401/94 بالخصوص
أشار إلى رتبة الأساتذة المجازين وحصرها في فئة حاملي شهادة الليسانس
الكلاسيكي بنص المادة 43 مكرر 2 وأعطى اولوية التوظيف في
هذه الرتبة للموظفين العاملين والحاصلين على شهادة الليسانس بعد توظيفهم
وبناء على ما سبق نتجت عن عملية الإدماج هذه 4 فئات:
1- فئة المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي والحاملين لشهادة تخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية
2- فئة المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي والحاملين لشهادة في غير التخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية
3- فئة المهندسين العاملين في الطور المتوسط والحاملين لشهادة تخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية
4- فئة المهندسين العاملين في الطور المتوسط والحاملين لشهادة في غير التخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية.
وعلى هذا الأساس وبعد المراسلة الأخيرة رقم 6350 المؤرخة في 12 جوان 2013 والتي أفتت فيها المديرية المركزية للوظيفة العمومية وفصلت في قضية المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي والمتوسط على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: يتم إعداد قائمة إسمية على مستوى مديريات التربية 50 حيث تقوم كل مديرية بإحصاء المهندسين العاملين على مستواها ومن تم ترسل هذه القوائم الإسمية إلى وزارة التربية الوطنية
المرحلة الثانية : يتم ضبط القوائم في قائمة واحدة على مستوى الوصاية ثم ترسل إلى المديرية العامة للوظيفة العمومية للنظر فيها ودراستها حالة حالة وقد تأخذ هذه العملية شهورا
المرحلة الثالثة: سيتم فرز المهندسين العاملين في الطورين ذوي التخصص فقط بناء على القرار الوزاري المشترك المذكور أعلاه ليتم تسوية وضعيتهم على نحوين:
- ترقية او إدماج المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي في رتبة أستاذ رئيسي للمدرسة الإبتدائية صنف 12
- ترقية أو إدماج المهندسين العاملين في الطور المتوسط في رتبة أستاذ تعليم متوسط صنف 12
الخلاصة : سيتم تسوية وضعية المهندسين العاملين في الطورين الإبتدائي والمتوسط ذوي التخصص بترخيص من المديرية العامة للوظيفة العمومية وذلك بناء على القرار الوزاري المشترك المذكور أعلاه وتكون هذه لتسوية على شكل ترقية أو إدماج في رتبة أستاذ رئيسي في الطور الإبتدائي او أستاذ تعليم متوسط في الطور المتوسط.
للتحميل:
القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية:
1- فئة المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي والحاملين لشهادة تخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية
2- فئة المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي والحاملين لشهادة في غير التخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية
3- فئة المهندسين العاملين في الطور المتوسط والحاملين لشهادة تخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية
4- فئة المهندسين العاملين في الطور المتوسط والحاملين لشهادة في غير التخصص حسب القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية.
وعلى هذا الأساس وبعد المراسلة الأخيرة رقم 6350 المؤرخة في 12 جوان 2013 والتي أفتت فيها المديرية المركزية للوظيفة العمومية وفصلت في قضية المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي والمتوسط على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: يتم إعداد قائمة إسمية على مستوى مديريات التربية 50 حيث تقوم كل مديرية بإحصاء المهندسين العاملين على مستواها ومن تم ترسل هذه القوائم الإسمية إلى وزارة التربية الوطنية
المرحلة الثانية : يتم ضبط القوائم في قائمة واحدة على مستوى الوصاية ثم ترسل إلى المديرية العامة للوظيفة العمومية للنظر فيها ودراستها حالة حالة وقد تأخذ هذه العملية شهورا
المرحلة الثالثة: سيتم فرز المهندسين العاملين في الطورين ذوي التخصص فقط بناء على القرار الوزاري المشترك المذكور أعلاه ليتم تسوية وضعيتهم على نحوين:
- ترقية او إدماج المهندسين العاملين في الطور الإبتدائي في رتبة أستاذ رئيسي للمدرسة الإبتدائية صنف 12
- ترقية أو إدماج المهندسين العاملين في الطور المتوسط في رتبة أستاذ تعليم متوسط صنف 12
الخلاصة : سيتم تسوية وضعية المهندسين العاملين في الطورين الإبتدائي والمتوسط ذوي التخصص بترخيص من المديرية العامة للوظيفة العمومية وذلك بناء على القرار الوزاري المشترك المذكور أعلاه وتكون هذه لتسوية على شكل ترقية أو إدماج في رتبة أستاذ رئيسي في الطور الإبتدائي او أستاذ تعليم متوسط في الطور المتوسط.
للتحميل:
القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 16 سبتمبر 2009 والذي يحدد قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية:
http://www.joradp.dz/FTP/jo-arabe/2009/A2009065.pdf