كيفية تقديم فرض أو إختبار

25.1.14







كيفية تقديم فرض أو إختبار
قبل التقديم 

تحديد المحاور المراد إمتحان التلميذ
·       تحديدكفاءات هذه المحاور
·       تحديد حجم كل كفاءة
·       إختيار مجموعة من التمارين تعالج الكفاءات المحدد
·       ان لا تثار نفس الكفاءة اكثر من مرة
·       الإبتعاد عن التمارين الاكثر تداولا والمحلولة وخاصة تمارين الكتاب المدرسي
لأن الهدف هو إختبار التلميذ من حيث قدرته على التحليل والتركيب والتحرير وليس إختباره في مدى قدرته على إعادة تحرير تمارين رءاها من قبل
·       يقدم سؤال نظري بحيث يكون هذا السؤال له علاقة بالموضوع ، حتى نعود التلاميذ على الجوانب النظرية 
·       يكتب الموضوع بواسطة جهاز وتكتب بخط واضح والإبتعاد عن الخطوط الغريبة غير الواضحة الموجودة في الحواسيب
·       مراعاة التسلسل المنطقي للأفكار
·       التدرج في صعوبة الأسئلة
·       الإبتعاد عن الأسئلة التعجيزية و الإقصائية
·       أن تكون الأسئلة واضحة ودقيقة ولاتحتمل التأويل
·       أن يكون  مانسبته 75 معارف و25  للتميز
·       أن يغطي الموضوع نسبة كبيرة من الكفاءات المحددة سابقا
·       إذا كانتالأسئلة مترابطة تقدم بعض النتائج كإثباتات حتى يستغلها التلميذ في ماهو آت من الأسئلة
كأن تعطى مثلا عبارة المشتقة ويطلب إثباتها أو تعطى بعض النهايات ويطلب إثباتها
·       يحل الأستاذ الموضوع قبل طبعه ويحل من الوثيقة المراد طبعها مباشرة ومن ثمة يقدر الأستاذ الحجم الساعي للموضوع ،ويضيف بعض الاسئلة أو يحذف البعض الآخر
·       يضع سلم تنقيط


 

أثناء الإجراء
·       يقوم الاستاذ بحراسة التلاميذ ولايشغل نفسه بغير الحراسة ، كتصحيح أوراق القسم الآخر
·       لايصحح أوراق التلاميذ الذين أنهو قبل الوقت حتى لايتسابق التلاميذ في تقديم أوراقهم قبل إنتهاء الوقت ، في حالة إن كان الفوج الذي يحرصه هم تلاميذه
·       يحرص الأستاذ على عدم قراءة الأسئلة   ويمنع التلاميذ من الاستفسارات
·       وفي حالة الواجب المنزلي حث التلاميذ على الاعتماد على النفس وعدم إعادة نسخ أوراق الزملاء
كما ينبه الى إمكانية  مناقشة الافكار بينهم
في حصة التصحيح
·       يحرص الأستاذ على تصحيح الأوراق في أقرب فرصة حتى تكون حصة مناقشة الفرض أو الاختبار فرصة للأستاذ للتقويم بحيث تكون الأفكار المقدمة لها علاقة بالدروس القريبة وتكون   مناقشتها فرصة للإضافة لا للتذكير
·       يقدم الاستاذ ملاحظات عامة حول الموضوع من حيث تناوله من طرف التلاميذ
تنظيم الأوراق –  ترتيب الإجابات – ترقيمها – الخط الواضح –
·       التنبيه الى إستعمال الأدوات الهندسية في الرسومات إن وجدت والتحذير من اللامبالات في الرسم
عند البعض ،كعدم إستعمال الاوراق الميليمترية  والرسم بالاقلام الجافة .....
·       التنويه بالإجابات الجيدة وشكر أصحابها ويستحسن ذكرهم
·       تنبيه وتحذير التلاميذ المتهاونين ولايذكرهم
·       تصحيح الاخطاء الشائعة
·       تصحح جميع التمارين على السبورة بطريقة واضحة ويحرر التلاميذ الإجابات على كراريسهم
·       اما الواجب المنزلي فيمكن تصحيح فقط التمارين التي لم يتوصل الى حلها جميع التلاميذ
·       عرض الأفكار والطرق الجيدة المقدمة من طرف بعض التلاميذ وشكر أصحابها
·       التنبيه الى الطرق الاخرى للحل إن وجدت لكي نزود التلميذ بطرق مختلفة
·       توضيح مايجب أن يكتب ومايجب أن لايكتب في تحرير الإجابة عند الإجابة على التمارين على السبورة
·       وفي حالة الاختباريطبع الحل النموذجي بطريقة مفصلة خاصة في بداية العام الدراسي حتى يتعود التلاميذ على طريقة تحرير الإجابات ويقدم الى التلاميذ بعد مناقشة الإجابة
·       تسلم العلامات ويترك لهم وقت تفحص أوراقهم ومناقشتهم إن طلب ذالك

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة