الانتقال والتوجيه
كيف يتم الانتقال والتوجيه للسنة الأولى ثانوي؟
يتم الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي كما يلي :
أ- الحصول على شهادة التعليم المتوسط
ب- الحصول على معدل 10 بعد حساب معدل الفصول الثلاث + معدل شهادة التعليم المتوسط
التوجيه إلى المسار المهني :
أثناء انعقاد مجلس القبول والتوجيه لنهاية السنة الدراسية، التلاميذ
الذين لم يتوفر فيهم أحد الشرطين السابقين للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي
يوجهون إلى المسار المهني.
شروط قبول التلاميذ في المؤسسات التعليمية:
العمل بنظام الكوكبتين في نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي:
- القرار رقم : 24 المؤرخ في : 04 /06/ 2006.
تميز الموسم الدراسي 2007/ 2008 بوصول دفعتين من التلاميذ إلى نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي نتيجة الإجراء التنظيمي الذي أقره الإصلاح والقاضي بتقليص مدة مرحلة التعليم الإبتدائي من ست سنوات إلى خمس سنوات، وهما:
- دفعة تلاميذ السنة السادسة أساسي وهي الدفعة التي ينطفئ بها هذا النظام؛
- دفعة تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي وطبقت عليهم مناهج الإصلاح الجديدة.
إن تواجد هاتين الفئتين من التلاميذ اللتين تختلفان في مساريهما الدراسيين في مستوى واحد قد تتباينان في بعض المكتسبات القبلية، بحكم اختلاف المناهج التعليمية التي طبقت على كل منهما، خصوصا على مستوى التعليمات الأساسية وهي اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.
ستجرى الإختبارات النهائية الخاصة بامتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي وفق طبيعة توافق كل كوكبة.
الإرتقـاء والإعـادة:
- المنشور رقم : 2039 المؤرّخ في : 13 مارس 2005 الخاص بإصلاح نظام التقويم البيداغوجي.
يتم الإرتقاء من سنة إلى أخرى على أساس إعتبارات بيداغوجية وقرار مجلس المعلمين والأساتذة باعتماد معدل 5 من 10 في التعليم الابتدائي و10 من 20 في التعليم المتوسط والتعليم الثانوي.
غير أنه يمكن لمجلس المعلمين أو مجلس الأساتذة أن ينقذ حالات التلاميذ داخل أطوار التعليم الإبتدائي والتعليم المتوسط (السنتين الأولى والثالثة إبتدائي والسنة الثانية متوسط) الذين لا يستوفون هذا الشرط السابق وتحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح ما بين 4,5 و4,99 من 10 في التعليم الإبتدائي وما بين 09 و9,99 من 20 في التعليم المتوسط والتعليم الثانوي، شريطة أن يكونوا قد بذلوا مجهودات مؤكدة خلال السنة الدراسية في المواد الأساسية (اللغة العربية، الرياضيات واللغة الأجنبية).
أما بالنسبة لإنقاذ التلاميذ في نهاية الطورين الأوليين من التعليم الإبتدائي (السنتين الثانية والرابعة إبتدائي) والطورين الأوليين من التعليم المتوسط (السنتين الأولى والثالثة متوسط)، فإنه بإمكان مجلس المعلمين أو الأساتذة أن يقترح التلاميذ الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح ما بين 4,5 و4,99 من 10 بالنسبة للتعليم الإبتدائي وما بين 09 و09,99 من 20 بالنسبة للتعليم المتوسط لإجراء إمتحان الإستدراك المنظم على مستوى المؤسسة التعليمية في المواد التي سجلوا فيها معدلات أقل من 4,5 من 10 و10 من 20.
كما نشير إلى أن هذه الإجراءات الخاصة بالإنقاذ لا تعني قبول التلاميذ في السنة الأولى متوسط وفي السنة الأولى ثانوي وكذا إرتقاء التلاميذ داخل التعليم الثانوي.
أما التلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل يسمح لهم بالإرتقاء إلى المستوى الأعلى، تمنح لهم فرصة إعادة السنة طبقا للنصوص السارية المفعول، فلا تعتبر الإعادة عقوبة للتلاميذ الذين يجدون أنفسهم في وضعية رسوب بل عملية بيداغوجية تمنح للتلاميذ فرصة لتحسين تعلماتهم.
القبول في السنة الأولى متوسط وفي السنة الأولى ثانوي:
يخضع قبول التلاميذ في كل من السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي لإجراءات منصوص عليها في مناشير خاصة بهاتين العمليتين. إلا أنه لابد من الحرص على أن تكون نتائج التقويم المستمر تمثل المستويات الحقيقية للكفاءات التي توصل إليها التلاميذ، باعتماد هذا التقويم في حساب معدلات القبول في كل من السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي.
تعديل إجراءات القبول في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التقويم والتوجيه والإتصال
الرقم: 149/6.0.0/07.
الموضوع: تعديل إجراءات القبول في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي.
في إطار نظام تقويم أعمال التلاميذ وانتقالهم، يشرفني أن أخبركم أنه تم تعديل إجراءات الإنتقال إلى السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي، لفائدة تلاميذ السنة الرابعة متوسط، المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط، دورة جوان 2007، كالتالي:
- يقبل تلقائيا في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي كل تلميذ تحصل على شهادة التعليم المتوسط.
- أما بالنسبة للتلاميذ الذين لم يستوفوا هذا الشرط، ولم يتم قبولهم وفقا للإجراءات السابقة الواردة في المناشير المذكورة في المراجع أعلاه، فيضاف المعدل السنوي لنتائج التقويم المستمر المحصل عليها خلال السنة الدراسية 2006/ 2007، إلى معدل إمتحان شهادة التعليم المتوسط عند حساب معدل القبول، الذي يتم على النحو التالي: معدل القبول يساوي : معدل إمتحان شهادة التعليم المتوسط (×1) معدل علامات التقويم المستمر(×1)
ويقرر قبول كل تلميذ في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي، تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 10 من 20.
تطبق هذه الإجراءات الجديدة الواردة في هذا المنشور حالا.
الملحق رقم 1
قائمة الإختبارات، مدتها ومعاملاتها:
(*)تضاف النقاط التي تزيد عن العشرة إلى المجموع قبل حساب المعدل.
ملاحظـة: تجرى إختبارات التربية البدنية والرياضية، التربية الموسيقية والتربية التشكيلية، قبل تاريخ الإمتحان. تحدد تواريخ وكيفيات إجرائها عن طريق مناشير خاصة.
نقله و نظمه نجم الإسلام من بحث للأستاذ:محمد الهادي بن سقني
العمل بنظام الكوكبتين في نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي:
- القرار رقم : 24 المؤرخ في : 04 /06/ 2006.
تميز الموسم الدراسي 2007/ 2008 بوصول دفعتين من التلاميذ إلى نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي نتيجة الإجراء التنظيمي الذي أقره الإصلاح والقاضي بتقليص مدة مرحلة التعليم الإبتدائي من ست سنوات إلى خمس سنوات، وهما:
- دفعة تلاميذ السنة السادسة أساسي وهي الدفعة التي ينطفئ بها هذا النظام؛
- دفعة تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي وطبقت عليهم مناهج الإصلاح الجديدة.
إن تواجد هاتين الفئتين من التلاميذ اللتين تختلفان في مساريهما الدراسيين في مستوى واحد قد تتباينان في بعض المكتسبات القبلية، بحكم اختلاف المناهج التعليمية التي طبقت على كل منهما، خصوصا على مستوى التعليمات الأساسية وهي اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات.
ستجرى الإختبارات النهائية الخاصة بامتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي وفق طبيعة توافق كل كوكبة.
الإرتقـاء والإعـادة:
- المنشور رقم : 2039 المؤرّخ في : 13 مارس 2005 الخاص بإصلاح نظام التقويم البيداغوجي.
يتم الإرتقاء من سنة إلى أخرى على أساس إعتبارات بيداغوجية وقرار مجلس المعلمين والأساتذة باعتماد معدل 5 من 10 في التعليم الابتدائي و10 من 20 في التعليم المتوسط والتعليم الثانوي.
غير أنه يمكن لمجلس المعلمين أو مجلس الأساتذة أن ينقذ حالات التلاميذ داخل أطوار التعليم الإبتدائي والتعليم المتوسط (السنتين الأولى والثالثة إبتدائي والسنة الثانية متوسط) الذين لا يستوفون هذا الشرط السابق وتحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح ما بين 4,5 و4,99 من 10 في التعليم الإبتدائي وما بين 09 و9,99 من 20 في التعليم المتوسط والتعليم الثانوي، شريطة أن يكونوا قد بذلوا مجهودات مؤكدة خلال السنة الدراسية في المواد الأساسية (اللغة العربية، الرياضيات واللغة الأجنبية).
أما بالنسبة لإنقاذ التلاميذ في نهاية الطورين الأوليين من التعليم الإبتدائي (السنتين الثانية والرابعة إبتدائي) والطورين الأوليين من التعليم المتوسط (السنتين الأولى والثالثة متوسط)، فإنه بإمكان مجلس المعلمين أو الأساتذة أن يقترح التلاميذ الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح ما بين 4,5 و4,99 من 10 بالنسبة للتعليم الإبتدائي وما بين 09 و09,99 من 20 بالنسبة للتعليم المتوسط لإجراء إمتحان الإستدراك المنظم على مستوى المؤسسة التعليمية في المواد التي سجلوا فيها معدلات أقل من 4,5 من 10 و10 من 20.
كما نشير إلى أن هذه الإجراءات الخاصة بالإنقاذ لا تعني قبول التلاميذ في السنة الأولى متوسط وفي السنة الأولى ثانوي وكذا إرتقاء التلاميذ داخل التعليم الثانوي.
أما التلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل يسمح لهم بالإرتقاء إلى المستوى الأعلى، تمنح لهم فرصة إعادة السنة طبقا للنصوص السارية المفعول، فلا تعتبر الإعادة عقوبة للتلاميذ الذين يجدون أنفسهم في وضعية رسوب بل عملية بيداغوجية تمنح للتلاميذ فرصة لتحسين تعلماتهم.
القبول في السنة الأولى متوسط وفي السنة الأولى ثانوي:
يخضع قبول التلاميذ في كل من السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي لإجراءات منصوص عليها في مناشير خاصة بهاتين العمليتين. إلا أنه لابد من الحرص على أن تكون نتائج التقويم المستمر تمثل المستويات الحقيقية للكفاءات التي توصل إليها التلاميذ، باعتماد هذا التقويم في حساب معدلات القبول في كل من السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي.
تعديل إجراءات القبول في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التقويم والتوجيه والإتصال
الرقم: 149/6.0.0/07.
الموضوع: تعديل إجراءات القبول في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي.
في إطار نظام تقويم أعمال التلاميذ وانتقالهم، يشرفني أن أخبركم أنه تم تعديل إجراءات الإنتقال إلى السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي، لفائدة تلاميذ السنة الرابعة متوسط، المترشحين لامتحان شهادة التعليم المتوسط، دورة جوان 2007، كالتالي:
- يقبل تلقائيا في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي كل تلميذ تحصل على شهادة التعليم المتوسط.
- أما بالنسبة للتلاميذ الذين لم يستوفوا هذا الشرط، ولم يتم قبولهم وفقا للإجراءات السابقة الواردة في المناشير المذكورة في المراجع أعلاه، فيضاف المعدل السنوي لنتائج التقويم المستمر المحصل عليها خلال السنة الدراسية 2006/ 2007، إلى معدل إمتحان شهادة التعليم المتوسط عند حساب معدل القبول، الذي يتم على النحو التالي: معدل القبول يساوي : معدل إمتحان شهادة التعليم المتوسط (×1) معدل علامات التقويم المستمر(×1)
ويقرر قبول كل تلميذ في السنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي، تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 10 من 20.
تطبق هذه الإجراءات الجديدة الواردة في هذا المنشور حالا.
الملحق رقم 1
قائمة الإختبارات، مدتها ومعاملاتها:
(*)تضاف النقاط التي تزيد عن العشرة إلى المجموع قبل حساب المعدل.
ملاحظـة: تجرى إختبارات التربية البدنية والرياضية، التربية الموسيقية والتربية التشكيلية، قبل تاريخ الإمتحان. تحدد تواريخ وكيفيات إجرائها عن طريق مناشير خاصة.
نقله و نظمه نجم الإسلام من بحث للأستاذ:محمد الهادي بن سقني