المسابقات المهنية 2014 مفتشوالتربية الوطنية و التعليم المتوسط و التعليم الابتدائي
قرارات تتضمن
1. شروط الترشح
2. اختبارات الامتحانات و معاملاتها
3. عدد المناصب على المستوى الوطني
حمل ما شئت مع صالح الدعاء
1. قرار رقم 58 خاص بفتح إمتحان مهني لرتبة
مفتش التعليم الابتدائي مواد
01)-التوجيه والتكوين:
* يتكفلون بتوجيه وتكوين الأساتذة ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بمهارات التعليمية والتقنيات المهنية و البيداغوجية وتوجيه وتكييف أعمال أساتذتهم مع منصب العمل .
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع مؤسسات التكوينية والتطبيقية الكائنة بمقاطعتهم
*ينظمون عمليات تكوينية أثناء الخدمة لفائدة الأساتذة التابعين لمقاطعتهم .
* المشاركة في /أو تأطير الندوات الولائية والجهوية والوطنية .
2) المراقبة و التقويم:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يسهرون على:
- مراقبة الأساتذة الذين يشرفون عليهم من حيث أداء واجبهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش للأساتذة وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم .
- القيام بالتحقيقات التي يكلف بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من مسئوليه
3) الدراسة والبحث ولجان التأليف:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان خاصة.
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
اللجان الولائية :
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
* المشاركة في لجان تقويم البرامج والوسائل التعليمية .
*المشاركة في لجان التنسيق الولائية لمرحلة التعليم المتوسط .
4) الامتحانات والمسابقات المهنية:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
*إعداد مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح .
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات .
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي .
5- الملفات المفتوحة للمتابعة :
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
1- متابعة تقدم البرامج في كل مستوى .
2- متابعة التكفل بجميع التلاميذ وخاصة تلاميذ الأقسام امتحان شهادة التعليم المتوسط من خلال متابعة دروس الدعم والتقوية المخصصة لهم في هذه السنة الدراسية 2007-2008 .
3- فتح ملف دليل مفتش التربية والتعليم في مرحلة التعليم المتوسط .
6-انشغالات الميـــــــــدان:
*- تعداد الأساتذة يعيق عملية التكوين وإنجاز الترقية في الوقت المناسب .
*- كثرة المقاطعات للمفتش الواحد ، وساعتها .
*- نقص تكوين المفتشين في ميدان التقويم وإعداد البرامج حتى يتمكنوا من مسايرة التجديد الساري في البرامج والكتب المدرسية وتكوين الأساتذة بصورة ناجعة وفعالة .
الاقـــــــــــتراحـــــــات
نلاحظ مما سبق أن التفتيش في مرحلة المتوسط ، متكفل به من قبل المفتشية العامة في مجال الأنشطة التربوية من حيث زياراتهم وتثبيتهم ومراقبة وتقويم أعمالهم التربوية .
أما من حيث الجانب الإداري فهم مسيرون من طرف مديريات التربية للولايات .
8-ف/ي تكــــــوين المفتشين :
التكــــــوين الأولي :
· تشكيل خلايا تفكير خبيرة لمراجعة مضامين التكوين وطرقه (التكوين حسب البطاقة /الحاجة )
· برمجة عمليات تكوينية دورية مؤطرة بأساتذة أكاديميين ذوي خبر في الاختصاص في مدة زمنية كافية .
10-ف/ي التسيير الحــــــالي للمفتشين :
· يبقى التسيير الحالي لهذه الفئة من المفتشين دون نجاعة ولا يمكن تحقيق الأهداف المرجوة منه ، إذا لم تعط كل الإمكانات المادية والبشرية التي تمكنه من أداء دوره على أحسن وجه .
· و في حال التفكير في إعادة تسييرهم مركزيا مثل زملائهم مفتشي التربية والتكوين لابد أيضا من إعادة النظر في كيفية دعم المفتشية العامة بشريا مختصة وتزويدها بوسائل عمل تساعدها على التكفل الجيد باحتياجاتهم التربوية و البيداغوجية .
بعض
مهام التفتيش في مرحلة المتوسط
01)-التوجيه والتكوين:
* يتكفلون بتوجيه وتكوين الأساتذة ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بمهارات التعليمية والتقنيات المهنية و البيداغوجية وتوجيه وتكييف أعمال أساتذتهم مع منصب العمل .
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع مؤسسات التكوينية والتطبيقية الكائنة بمقاطعتهم
*ينظمون عمليات تكوينية أثناء الخدمة لفائدة الأساتذة التابعين لمقاطعتهم .
* المشاركة في /أو تأطير الندوات الولائية والجهوية والوطنية .
2) المراقبة و التقويم:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يسهرون على:
- مراقبة الأساتذة الذين يشرفون عليهم من حيث أداء واجبهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش للأساتذة وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم .
- القيام بالتحقيقات التي يكلف بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من مسئوليه
3) الدراسة والبحث ولجان التأليف:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان خاصة.
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
اللجان الولائية :
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
* المشاركة في لجان تقويم البرامج والوسائل التعليمية .
*المشاركة في لجان التنسيق الولائية لمرحلة التعليم المتوسط .
4) الامتحانات والمسابقات المهنية:
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
*إعداد مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح .
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات .
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي .
5- الملفات المفتوحة للمتابعة :
إن مفتشي التربية والتعليم المتوسط يقومون بـ:
1- متابعة تقدم البرامج في كل مستوى .
2- متابعة التكفل بجميع التلاميذ وخاصة تلاميذ الأقسام امتحان شهادة التعليم المتوسط من خلال متابعة دروس الدعم والتقوية المخصصة لهم في هذه السنة الدراسية 2007-2008 .
3- فتح ملف دليل مفتش التربية والتعليم في مرحلة التعليم المتوسط .
6-انشغالات الميـــــــــدان:
*- تعداد الأساتذة يعيق عملية التكوين وإنجاز الترقية في الوقت المناسب .
*- كثرة المقاطعات للمفتش الواحد ، وساعتها .
*- نقص تكوين المفتشين في ميدان التقويم وإعداد البرامج حتى يتمكنوا من مسايرة التجديد الساري في البرامج والكتب المدرسية وتكوين الأساتذة بصورة ناجعة وفعالة .
الاقـــــــــــتراحـــــــات
نلاحظ مما سبق أن التفتيش في مرحلة المتوسط ، متكفل به من قبل المفتشية العامة في مجال الأنشطة التربوية من حيث زياراتهم وتثبيتهم ومراقبة وتقويم أعمالهم التربوية .
أما من حيث الجانب الإداري فهم مسيرون من طرف مديريات التربية للولايات .
8-ف/ي تكــــــوين المفتشين :
التكــــــوين الأولي :
- ينبغي مراجعة برامج التكوين الأولي وجعلها تتماشى ومستجدات العصر في التربية الحديثة على أساس المقاربة بالكفاءات .
- تطوير ملمح دخول وخروج المفتش وجعله قادرا على القيام بمهامه على أحسن وجه .
- الرفع من مستوى التأطير والاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية ، وفتح المجال للتبادل مع المعاهد والجامعات الوطنية والخارجية .
- زيادة مدة التكوين إلى سنتين ، الأولى سنة دراسية مغلقة والثانية للتطبيق في الميدان .
· تشكيل خلايا تفكير خبيرة لمراجعة مضامين التكوين وطرقه (التكوين حسب البطاقة /الحاجة )
· برمجة عمليات تكوينية دورية مؤطرة بأساتذة أكاديميين ذوي خبر في الاختصاص في مدة زمنية كافية .
10-ف/ي التسيير الحــــــالي للمفتشين :
· يبقى التسيير الحالي لهذه الفئة من المفتشين دون نجاعة ولا يمكن تحقيق الأهداف المرجوة منه ، إذا لم تعط كل الإمكانات المادية والبشرية التي تمكنه من أداء دوره على أحسن وجه .
· و في حال التفكير في إعادة تسييرهم مركزيا مثل زملائهم مفتشي التربية والتكوين لابد أيضا من إعادة النظر في كيفية دعم المفتشية العامة بشريا مختصة وتزويدها بوسائل عمل تساعدها على التكفل الجيد باحتياجاتهم التربوية و البيداغوجية .
__________________
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.
نسأل الله العفو والعافية في الدنيا وفي الآخرة.