كيف تتعامل مع التلاميذ داخل القسم

25.7.13
 
 
 
 
كيف تتعامل مع التلاميذ داخل القسم
يعتقد بعض الأساتذة ان التعامل مع التلاميذ برفق وشفقة ورحمةواحسان،
وأن النزول الى مستواهم يشكل ضعفا في الشخصية، ويرى البعض ان قوة الشخصية، ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل كالثكنة العسكرية، ويزداد الأمر سوءا عندما يضع بعض الأساتذة حواجز مصطنعة بينه وبين تلامذته من خلال نظرتهم التشاؤمية .

ولو تساءلنا لماذا يملك هذا الأستاذ حب التلاميذ واحترامهم ؟

...
بينما نجد الأستاذ الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم!! إذا لابد من وجود خلل ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد،
فقد كان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر، قال تعالى مخاطبا نبيه
صلى الله عليه وسلم (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) آل عمران - 159

وانظر أخي الأستاذ الى رفقه عليه الصلاة والسلام بالأعرابي الذي بال في المسجد، وحلمه على الشاب الذي استأذنه في فعل فاحشة الزنا، فهما خير دليل على نظرته التربوية الصائبة.

مؤهلات مطلوبة لكسب التلاميذ:
----------------------------------
لكي ينجح الأستاذ في كسب التلاميذ لابد أن يكون مؤهلا تأهيلا نفسيا وعلميا وتربويا، وأهم هذه المؤهلات (القدوة الحسنة) فعلى الأستاذ أن يتحلى بالصبر والحلم والأناة والحكمة والشفقة والرحمة والتواضع، وأن يكون على دراية بأحوال التلاميذ وخصائص المرحلة التي هم فيها ومتغيرات الزمان وفلسفة التربية وأن يبتعد عن المثالية فتلميذ اليوم ليس كتلميذ الأمس، كما أن حسن المظهر وقدرة الأستاذ العلمية وفنه في إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب التلاميذ واحترامهم وحبهم للأستاذ وتفاعلهم معه.

إذن: كيف تكسب التلاميذ؟
-----------------------------
لكسب التلاميذ عليك أخي الأستاذ بهذه الخطوات العشر :
- كن سمحا هاشا باشا لينا سهلا، وأكثر من السلام عليهم تملك قلوبهم.
- ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين، واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد.
-لا تسخر منهم أو تحتقرهم، وجرب النصيحة الفردية معهم .
- أكثر من الثواب والثناء عليهم، واستمر في تشجيعهم .
-اعدل بين التلاميذ ، ولا تحابي أحدهم على الآخرين.
-اعف عن المسيء واعطه الفرصة لإصلاح خطئه، ثم عالج الخطأ باعتدال .
-لا تضع نفسك في مواضع التهم، ولا تستخدم تلامذتك في أمورك الشخصية
وقضاء حاجاتك .
-ادخل الدعابة والفكاهة عليهم ولا تبالغ في ذلك .
-تحسس ظروفهم، وساهم في حل مشكلاتهم, واشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم .
- ابذل كل جهدك في إفهامهم الدروس واصبر على ضعيفهم وراع الفروق الفردية بينهم، ونوع في طرق تدريسك، وسهل الأمر عليهم، ولا ترهقهم بكثرة الواجبات المنزلية ، كن معتدلا في ذلك .
وأخيرا أخي الأستاذ, تذكر أمانة المهنة وجسامة الدوروالتربية واحتسب الأجر والثواب وأخلص النية، فأنت الأمل بعد الله في إصلاح الجيل، ولا تجعل من المعوقات والمحبطات والحالات الشاذة عذرا للتقاعس وعدم العمل.
 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة