الإداريون يعودون اليوم إلى مناصبهم بالمؤسسات التربوية

31.8.14

الإداريون يعودون اليوم إلى مناصبهم بالمؤسسات التربوية

تنتظرهم حركات احتجاجية من المقتصدين والمساعدين التربويين

 

يلتحق اليوم الإداريون بمناصب عملهم بالمؤسسات التربوية، لضبط الترتيبات النهائية استعدادا لالتحاق 8 ملايين و600 ألف تلميذ عبر الوطن بمقاعد دراستهم، وسيكون في انتظار مديري المؤسسات التربوية ومساعديهم من مقتصدين ومشرفين ومساعدين تربويين مهام متعلقة بالتأطير والتنسيق البيداغوجي، التربوي والإداري للمؤسسة التربوية، على غرار ضبط جداول توقيت الأساتذة، توزيع ساعات الدراسة، التأشير على تنقلات بعض الأساتذة واستقبال الجُدد، تسجيل التلاميذ وضبط قوائم الكتب المدرسية والتلاميذ المعوزين وصرف ميزانية موظفي المؤسسة التربوية.
لكن قد لا تسير الأمور مثلما يُخطط له، في ظل تهديدات المقتصدين والمساعدين التربويين بالدخول في حركات احتجاجية، فالمساعدون التربويون استنكروا المرسوم التنفيذي 08  / 315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 ، الذي اعتبروه كرّس التفرقة والتمييز بين فئات وأسلاك التربية، وجاء بمعايير لا تتماشى مع الواقع والمنطق،"ولا يمكن رفع هذا الظلم إلا بإدماج مساعدي التربية قيد الخدمة الفعلية والذي يقدر عددهم بــ35 ألف في الرتبة القاعدية وإلغاء كل الرتب القديمة بتسمياتها وتصنيفها" حسب البيان الذي تلقته "الشروق".
ويستنكر مساعدو التربية ما جاء في مراسلة بن غبريط بخصوص الامتحان المهني لرتبة مستشار التربية،"..رغم أن رتبة مشرف تربوي رئيسي لم يستفد منها بعد أي مشرف تربوي، مما نعتبره تعمدا في إقصاء مساعدي التربية، وهم أقدر على المهمة باعتبارهم مساعدين لمستشاري التربية ويعملون معهم جنبا لجنب" يضيف البيان.
ويتمسك مساعدو التربية بجميع مطالبهم من إدماجهم قيد الخدمة الفعلية في الرتبة القاعدية مشرف تربوي صنف 10، والترقية للرتب الأعلى مشرف تربوي رئيسي صنف 11، ومستشار للتربية صنف 13، مثل ما استفادت به هيئة التدريس.
وختم البيان "نطلب من مناضلينا الاستعداد لأي مستجد وأي حركة احتجاجية يقررها المجلس الوطني مستقبلا". وبدورهم يهدد المقتصدون بحركة احتجاجية قد تتسبب في عرقلة التسيير المالي للمؤسسات التعليمية، من تعطيل الوثائق الإدارية لكشوف رواتب المعلمين والأساتذة وعمال المؤسسة، وحرمانهم من المنح والتعويضات.

المصدر جريدة الشروق ليوم 30.08.20147
 

 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة