تفاصيل سلم تنقيط المسابقات الخارجية والامتحانات المهنية بوزارة التربية الوطنية

27.9.14

تفاصيل سلم تنقيط المسابقات الخارجية والامتحانات المهنية بوزارة التربية الوطنية





أفرجت، وزارة التربية، عن الإطار الذي ينظم المسابقات، الامتحانات المهنية للالتحاق ببعض الرتب المنتمية للأسلاك الخاصة بالقطاع، حيث أدخلت تعديلات على "سلم التنقيط" لإزالة الغموض في مسابقات توظيف الأساتذة، بسبب خطأ مديريات التربية في آخر مسابقة نظمتها، ووضع حد للتجاوزات والتلاعبات بقوائم الناجحين.

أوضح، القرار الصادر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، والمتضمن كيفية تنظيم المسابقات، الامتحانات المهنية للالتحاق ببعض الرتب المنتمية للأسلاك الخاصة بالقطاع، وأكد أن المسابقة على أساس الشهادات للالتحاق برتب التعليم تتم وفق معايير الانتقاء، التنقيط المخصص، بحيث تتم ملاءمة مؤهلات تكوين المترشح مع متطلبات السلك أو الرتبة المطلوبين للمشاركة في المسابقة من 0 إلى 13 نقطة،، ضرورة  تطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة يتم التنقيط من 0 إلى 6 نقاط، لترتب تخصصات المترشحين حسب الأولوية،  التي تحددها السلطة صاحبة التعيين، وتنقط،  التخصص "أت" 1، بـ6 نقاط، التخصص "أ ت" 2 بـ4 نقاط، التخصص "أت " 3   بثلاث نقاط، التخصص "أت" 4 بنقطتين،، التخصص "أت" 5 بنقطة واحدة. 

و أما مسار الدراسة أو التكوين، ينقط من 0 إلى 7 نقاط، فيتم تنقيط مسار الدراسة أو التكوين أو الدراسة على أساس المعدل العام للمسار الدراسي أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهادة، كما يلي، نقطة واحدة بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل يتراوح ما بين 10.50 على 20، 10.99 على 20. نقطتان بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 11على 20، 12 على 20. منح 3 نقاط بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل ما بين 12 على 20، 12.99 على 20.

على أن يستفيد الأوائل في دفعاتهم بمؤسسات التكوين العالي من نقطة إضافية واحدة، في حين يتم تنقيط المرشح في المعيار الخاص بالتكوين المكمل للشهادة أو المؤهل المطلوب للمشاركة في المسابقة في نفس التخصص من 0 إلى نقطتين، بحيث تنقيط كل تكوين مكمل أعلى من الشهادة المؤهل المطلوب، في نفس التخصص الذي له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها على نقطتين، على أساس0.25 نقطة كل سداسي دراسي أو تكوين مكمل. فيما يتم تنقيط معيار الأشغال أو الدراسات المنجزة من طرف المترشح في نفس التخصص عدن الاقتضاء، بالنسبة لمسابقات الالتحاق بالرتب المصنفة في الصنف 11 فما فوق من 0 إلى نقطة واحدة، على أن يتم تنقيط معيار الخبرة المهنية المكتسبة من قبل المترشح من 0 إلى 6 نقاط. في حين ينقط معيار الحصول على الشهادة من 0 إلى 5 نقاط.، فيما يتعلق بالمقابلة مع لجنة الانتقاء، يتم تنقيطها من 0 إلى 3 نقاط، وحدد المنشور الإطار أيضا، في مادته الثانية، الرتب المعنية باجتياز الامتحانات المهنية.






شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة