السماح لجميع الراسبين في البكالوريا بإعادة السنة

22.7.15
شريطة حسن أخلاقهم.. بن غبريط تقرّر:
السماح لجميع الراسبين في البكالوريا بإعادة السنة


علنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، عن السماح لكافة التلاميذ بإعادة السنة خاصة الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا، سواء للذين لم تسبق لهم الإعادة وحتى للذين أعادوا السنة، شريطة حسن أخلاقهم مع احترام قرارات مجالس الأقسام.

وأضافت المسؤولة الأولى عن القطاع، خلال اللقاء الذي جمعها أمس بمقر وزارة التربية الوطنية، بنقابات التربية المستقلة، لتقييم السنة الدراسية 2014/2015، بأنها ستعطي فرصة لجميع التلاميذ الذين لم يسبق لهم الإعادة، إضافة إلى التلاميذ المعيدين بشرط حسن أخلاقهم مع احترام قرارات مجالس الأقسام، خاصة بالنسبة إلى الراسبين في شهادة البكالوريا، على اعتبار أن عددهم هذه السنة قد تضاعف مقارنة بالسنوات الماضية وقدر بنحو 400 ألف راسب.

كما اعترفت بن غبريط بصعوبة السنة الدراسية المقبلة نتيجة المشاكل العالقة، كما أكدت على عدم تحقيق النسبة المخطط لها في القانون التوجيهي للتربية 04/08 المقدرة بـ70 بالمائة، خاصة أنه قد تم تحقيق نسبة 51 بالمائة فقط، مما أدى بها إلى ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق النسبة المرغوب فيها. في الوقت الذي أكدت تمكنها من تحقيق بعض مطالب موظفي وعمال القطاع مع تعهدها بمواصلة العمل الحثيث لحل بقية المشاكل، مع التأكيد على تحقيق مكاسب أخرى سيتم الإفصاح عنها في اللقاءات الثنائية مع النقابات في نهاية شهر أوت المقبل.

 أعلنت الوزيرة، خلال نفس اللقاء عن الشروع في إجراء مسابقة خاصة بإطارات وزارة التربية، لا سيما مهندسي الإعلام الآلي، بتاريخ الـ27 أوت المقبل، مؤكدة أن الوزارة قد استطاعت استرجاع بعض المعاهد التكنولوجية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي البالغ عددها 20  معهدا، قد تم إعادة فتحها مجددا.



من جهته، قدم الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، في نفس اللقاء جملة من القضايا تمثلت في مساهمة "لونباف" في رفع انشغالات ومطالب الأسرة التربوية مع تقديم حلول لها باعتبارها شريكا اجتماعيا فاعلا وأساسيا والنهوض بالمنظومة التربوية، العمل على استقرار القطاع شريطة تجسيد ما تم الاتفاق عليه مع وزارة التربية.. مع تسجيل النقص في الإعلام بين النقابة والوزارة، إضافة إلى تثمين جهود موظفي وعمال القطاع لإنجاحهم لمختلف الامتحانات الرسمية، وتثمين الترقية الداخلية لأزيد من 7400 منصب لرتبتي مدير ومفتش، التأكيد على ضرورة إشراكها في الندوات المتعلقة بإصلاح المنظومة التربوية.

المصدر الشروق اليومي

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة