كيف تدير السلوك الصعب داخل القسم

26.4.14
كيف تدير السلوك الصعب داخل القسم
.إدارة السلوك الصعب في القسم
***********************

أنماط السلوك الصعب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذين يعرفون كل شئ
الذين لا يصغون
الذين يفتقدون الاحترام لزملائهم ولمدرسيهم
الذين يقومون بتحد أفكارك
عدم المشاركة لبعض الطلبة
المحادثات الجانبية
المتسلطين
1 ـ الذين يعرفون كل شيء نوعان هما :ـ
"""""""""""""""""""""""""""""""""
أولاً: الذين لديهم معلومات كثيرة وقيمة ويعرفون الكثير.
ثانياً: الذين لديهم الاعتقاد أنهم يعرفون الكثير.
أولاً: الذين يعرفون كل شئ
إذا كان هناك الذين لديهم الكثير من المعرفة فيمكنك إظهار تقديرك لهم ولمعلوماتهم بالإضافة الى طلب مساندتهم عن طريق إمدادك بالأمثلة والحكايات التى تدعم موضوعك.
يمكنك طلب المساعدة من الطالب لإمدادك بأمثلة مناسبة
يمكنك زيادة فعالية الفصل عن طريق اشتراك الجميع فى الحوار.
يجب أن تظهر للجميع تقديرك لمعلومات الطالب
استخدام هذا الطالب ذو المعلومات القيمة كمدعم لبعض المجموعات التي لديها خبرة أقل.
ثانياً: الذين لديهم الاعتقاد أنهم يعرفون الكثير.
ضع القوانين الخاصة بإدارة فصلك ولذلك لكي يتمكن الجميع من المشاركة.
حاول توضيح الهدف وراء الدرس وقم بوضع الأهداف الأساسية له بحيث يتمكن الجميع من قراءتها.
جعل الفصل أكثر حيوية عن طريق إشراك الجميع
حاول بطريقة لبقة أن توضح لهم بأن هذه المعلومات لديهم أصبحت غير صحيحة. وفى نفس الوقت حاول استغلال حماسهم وخبراتهم بأكبر قدر ممكن.
2 ـ الذين لا يصغون :ـ
""""""""""""""
القيام بتكليفهم ببعض المهام التي تعتمد أساساً على الإصغاء وذلك لمنحهم الفرصة للمشاركة والإصغاء.
استخدام بعض الأنشطة التي تعتمد أساساً على الإصغاء وذلك لجذب انتباههم.
بعض الطلاب الذين لديهم روح التحدي ويقومون بالسخرية من أفكارك أو أفكار الآخرين ووضع أنفسهم في موضع تحد لأفكار.
3 ـ الطلاب الذين يفتقدون الاحترام لزملائهم ولمدرسيهم :ـ
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
اقترح بعض الوسائل التي عن طريقها يقوم الطلاب بالتعرف ببعضهم بعمق أكبر.
قم بوضع قوانين وأجعل الجميع يشاركون فيها وذلك لتطبق على الجميع.
استخدم صندوق المشاكل لطرح المشاكل التي تواجه الفصل وقم بمشاركتهم في حلها وتشجعهم على إيجاد الحل الأمثل.
4 ـ الذين يقومون بتحد أفكارك :ـ
"""""""""""""""""""""""
اهتم بآرائهم عند طرحها.
اعرض عليهم أن تقوم بمناقشتها بعد الفصل.
وعند حدوثها يجب عليك أن تقوم بلفت نظرهم كيف أنهم بطريقتهم أثروا في الفصل ككل وأن سلوكهم كان عائقاً نحو التقدم.
5 ـ عدم المشاركة لبعض الطلبة :ـ
""""""""""""""""""""""
قم بتكليفهم بمهمة خاصة لهم (تكون سهلة وبسيطة)
قم ببعض الأنشطة التي يقوم بها مجموعات صغيرة
وجه إليهم ببعض الأسئلة التي سيتمكنون حتماً من الإجابة عليها.
6 ـ المحادثات الجانبية :ـ
""""""""""""""""
السكون لبرهة من الوقت بدون لفت النظر إليهم.
التحرك تجاههم خلال المحاضرة. وتذكر أن الهدف وراء ذلك هو أن يتوقفوا عن الكلام وليس إحراجهم.
7 ـ المتسلطين :ـ
"""""""""""
قم بتوجيه الأسئلة لزملائهم في نفس الفريق.
قسم الفصل إلى فرق إلى فرق صغيرة لممارسة النشاطات المختلفة بحيث لا يظهر تأثيرهم في الفرق الكبيرة وهيمنتهم عليها.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة