مشاركة الموظفين في المسابقات المهنية

11.7.14


دئبت المصالح الإدارية المعنية بالتوظيف على قبول مشاركة الموظفين في المسابقات المهنية الخارجية مع اشتراط ادراج وثيقة وعد بالاستقالة ممضية من طرف إدارة المعني بالمشاركة .
غير أن الأمر اختلف هذه السنة برفض بعض المديريات الولائية لهذا الحق بحجة وجود مراسلة جديدة تمنع الموظفين من المشاركة فصد فتح المجال لطالبي العمل الجدد.
و بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا مع هذا المستجد فإن منظورنا للقضية قانوني و إداري بحث من أجل تبيان وجه الصحة أو الخطأ في هذا الإجراء الذي يحرم المئات بل الآلاف من المترشحين من حقهم في فرصة ثانية للتوظيف لأسباب شخصية أو اجتماعية

و بالرجوع لنص التعليمة رقم 8 و المؤرخة في 2014 التي تحرم الموظفين من المشاركة في المسابقات المهنية نجدها قد ربطتها بتعليمة سابقة و هي تعليمة السيد الوزير الأول رقم 24 المؤورخة في 26 جانفي 2014 و المتعلقة بالتوظيف في المناصب الشاغرة في المؤسسات و الإدارات العمومية و التي جاءت محدد ة زمنيا إلى غاية 30 مارس ومن ثم مدد أجل سريانها إلى غاية 10 جوان 2014 بتعليمة أخرى قصد الاستغلال الأمثل للمناصب الشاغرة والمحررة .
وهذا هو النص الذي اعتمدت عليه بعض المديريات الولائية في رفضها لمشاركة الموظفين :
'' ...بهذا الخصوص و قصد تفادي مثل هذا الأمر،فإنه يتعين رفض أي ملف مرشح لمسابقة توظيف أودع في إطار تعليمة السيد الوزير الأول رقم24 المؤرخة في 26 جانفي 2014 المذكورة أعلاه ،يتبين أن صاحبه يحمل صفة موظف.''

و المتمعن لنص المراسلة يتضح له جليا أنها لم تأت بصفة عامة ولكنها ارتبطت قانونيا بمراسلة تنتهي آجالها ب 30 جوان 2014 و لذا من الطبيعي أن تفقد أي أثر قانوني بانتهاءآجال المراسلة المرجع وهي تعليمة السيد الوزير الأول رقم 24 المؤورخة في 26 جانفي 2014.
و مما سبق يتضح لنا جليا أحقية الموظفين للمشاركة في المسابقات المهنية بعنوان 2014 نظرا لظرفية المراسلة رقم 08 و ارتباطها بمراسلة تعتبر المرجع والتي انتهت مدة صلاحيتها ومن هنا نطالب من الادارات الولائية السماح للموظفين بالمشاركة في المسابقات نظرا لعدم وجود مانع اداري أو قانوني يحول بينهم وبين حق إداري لهم .
المراجع :
- التعليمة رقم 8 و المؤرخة في 2014 التي تحرم الموظفين من المشاركة في المسابقات المهنية

http://www.4shared.com/photo/LK1dSoGHba/082014.html
- تعليمة السيد الوزير الأول رقم 24 المؤورخة في 26 جانفي 2014 و المتعلقة بالتوظيف في المناصب الشاغرة في المؤسسات و الإدارات العمومية:
http://www.4shared.com/photo/HzdQfD7oba/img041.html
http://www.4shared.com/photo/sG2oPK0hce/img042.html
http://www.4shared.com/photo/34yak9aqba/img043.htm




عن رئيس التحرير
المصدر

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة