تفوق النساء بنسبة 90 بالمئة في مسابقات توظيف الأساتذة

27.6.15
 
 
النتائج الأولية تكشف قبيل الإعلان الرسمي عن الناجحين:
تفوق النساء بنسبة 90 بالمئة في مسابقات توظيف الأساتذة 
 
 
 
النتائج تنذر بمشكل شغور في المناصب
كشفت النتائج الجزئية التي أعلنت عنها بعض مديريات التربية نهاية الأسبوع المنصرم عن تفوق الإناث بنسبة تقارب 90 بالمئة على الذكور في مسابقات توظيف الأساتذة.
وأفادت مصادر "الشروق" بأن بعض مديريات التربية شرعت منذ أيام في الإعلان عن نتائج مسابقات التوظيف في سلك الأساتذة قبل الموعد الذي حددته وزارة التربية، ويعتبر مجرد إعلان جزئي للنتائج في بعض المواد فقط للتباهي أمام الوزارة باجتهادها لإعلان النتائج.
وأكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية قويدر يحياوي في تصريح لـ"الشروق"، بأن نتائج مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة أستاذ في أحد الأطوار التعليمية، قد تم الإعلان عنها في أربع ولايات على غرار تندوف وبشار وتيسمسيلت، مشيرا إلى أن نسبة نجاح الإناث وصلت 90 بالمئة مقارنة بالذكور حسب القوائم المنشورة من قبل مديريات التربية.
 وهو ما سيطرح، حسبه، مشكل الشغور في المناصب مع الدخول المدرسي المقبل، على اعتبار أنه عادة ما يتم تعيين الأساتذة الجدد بالمناطق النائية والمعزولة، وأضاف المتحدث بأن مشكل الشغور سيطرح بحدة، لأن الناجحين في المسابقات أغلبهن نساء، وهن عادة ما يرفضن الالتحاق بمناصبهن في المناطق النائية نظرا لبعد المسافة عن مقر إقامتهن وخاصة بالجنوب.
من جهته، أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بنقابة "الكناباست" مسعود بوذيبة بأن الولايات التي قامت بنشر قوائم الناجحين قبل الموعد الذي حددته وزارة التربية، اكتفت فقط بالإعلان الجزئي للقوائم في بعض المواد، مؤكدا في السياق أنه يستحيل الإعلان عن النتائج الكلية الخاصة بجميع المواد في الوقت الحالي، لأن عدد المترشحين  كبير بسبب توسيع قائمة التخصصات للشعب العلمية والتقنية، ومن ثم فإن مصالح الوظيف العمومي، حسبه، لا يمكنها استكمال العملية قبل 30 جوان الجاري.

ومعلوم أن وزيرة التربية نورية بن غبريت، كانت قد كشفت خلال ندوة وطنية لمديري التربية الخمسين بأن الإعلان الرسمي عن نتائج مسابقة التوظيف البيداغوجي سيكون يوم 30 جوان، حيث عرفت المسابقة مشاركة أزيد من 70 ألف مترشح يتنافسون عن 19 ألف منصب، وسيتم إخضاع  الناجحين لتكوين إلزامي ابتداء من يوم 3 جويلية المقبل عبر معاهد التكوين لمدة 6 أسابيع، أي ما يعادل 180 ساعة.
 
المصدر: الشروق اليومي

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة