لا تراجع عن المسابقة ونسعى لصيغة تثمّن الخبرة

30.3.16

بن غبريط تبدأ التفاوض مع الوظيف العمومي بشأن المتعاقدين وتؤكّد:

لا تراجع عن المسابقة ونسعى لصيغة

تثمّن الخبرة




كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، عن الشروع ابتداء من الأسبوع الجاري في مفاوضات مع المديرية العامة للوظيف العمومي لإيجاد صيغة لتثمين الخبرة لدى الأساتذة المتعاقدين التي اكتسبوها في القطاع، وتوظيفها في المسابقة زيادة على الاختبار الكتابي والشفهي، موضحة أن احتساب الخبرة في مسابقات التوظيف على أساس الاختبار في قطاع الوظيف العمومي غير موجود حاليا، إلا أن الوزارة ستعمل على إقناع الوظيف العمومي لإيجاد صيغة لتثمين الخبرة في هذه المسابقة المزمع إجراؤها في 30 أفريل المقبل.
وأشارت بن غبريط في هذا الإطار إلى أن الخبرة قابلة للتثمين إلا أن التوظيف المباشر دون المرور بالامتحان -كما قالت - غير ممكن، مذكّرة على هامش الزيارة التفقدية التي قادتها أمس، إلى عدد من مراكز استقبال ملفات المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة بناحية الجزائر-شرق، أنه تم التركيز خلال اللقاء الذي جمعها بممثلين عن الأساتذة المتعاقدين على قانون الوظيف العمومي الذي لا يسمح بالتوظيف المباشر، فضلا عن توضيح بعض الغموض الحاصل بالنسبة للتوظيف في القطاع. كما أكّدت ان الوزارة متمسكة بالتوظيف عن طريق العقود في المستقبل لضمان تمدرس التلاميذ. وأشارت الوزيرة إلى أن التوظيف المباشر للأساتذة الجدد في مناصب الترقية (أستاذ رئيسي وأستاذ مكون) غير ممكن، مشيرة إلى أن المنصب يبقى شاغرا والتوظيف فيه يكون بالعقود فقط. متعهدة في هذا السياق بالعمل على حث مديري التربية ببعض الولايات من أجل تسوية مسألة تأخر رواتب المتعاقدين وصبّها في وقتها إلى جانب احتساب المنح. وجددت الوزيرة دعوتها إلى الأساتذة المتعاقدين إلى تسجيل أنفسهم ضمن قوائم الترشح في مسابقة توظيف الأساتذة، وعدم تفويت الفرصة وكذا التحلّي بروح المسؤولية، مشيرة إلى أن التسجيلات مفتوحة إلى غاية 14 أفريل المقبل. كما أكدت أن قطاعها سيعمل مستقبلا على وضع معايير مضبوطة بالنسبة للتوظيف بالتعاقد تلتزم كافة المؤسسات التربوية باحترامها.
وكانت وزيرة التربية قد استقبلت بمقر الوزارة أول أمس، وفدا عن ممثلي الأساتذة المتعاقدين خصص للنظر في مطالبهم المتمثلة أساسا في التوظيف المباشر دون المرور بالمسابقة المزمع إجراؤها في نهاية أفريل المقبل. وفي هذا الصدد أكد المكلف بالإعلام للوزارة أمين شرفاوي، أن وزيرة التربية قررت استقبال ممثلي الأساتذة المتعاقدين وفي جلسة مغلقة للتأكيد على أن أبواب الحوار مفتوحة مع كافة الأطراف بما فيهم الأساتذة المتعاقدون. من جهته أعلن الأمين العام لوزارة التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن أكثر من 25.100 أستاذ متعاقد سيجتازون المسابقة الوطنية للتوظيف المقررة يوم 30 أفريل طبقا لنصوص الوظيف العمومي من بينهم 11.500 أستاذ في الطور الابتدائي و8.132 في الطور المتوسط و5.278 في الطور الثانوي. وعرف موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات خلال اليومين الأولين من فتح باب التسجيل الإلكتروني للمشاركة في مسابقة توظيف قطاع التربية ضغطا كبيرا تسبّب في عجز العديد من المترشحين دخوله للتسجيل فيما تمكّن آخرون من التسجيل بعد ساعات طويلة من المحاولة.
    بن غبريط تردّ على الإشاعات: لا تغيير في التوقيت الدراسي
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط أن التغيير في توقيت النظام التربوي غير وارد في الوقت الراهن، مضيفة أن ساعات الدراسة وتنظيم عملية تمدرس التلاميذ في الوقت الراهن ستبقى على حالها ولن يمسّها التغيير، داعية إلى التفريق بين الاقتراحات والقرار. وعبّرت بن غبريط في تصريح للصحافة على هامش الزيارة التفقدية التي قادتها أمس إلى عدد من مراكز استقبال ملفات المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة بناحية الجزائر - شرق ردا على سؤال صحفي حول إمكانية العودة إلى الدراسة يوم السبت ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، حسبما تناقلته مؤخرا بعض وسائل الإعلام، أن الوزارة متمسكة بساعات الدراسة المتبعة حاليا (من الأحد إلى الخميس). وأوضحت في ذات السياق، أن خبراء ومديري مؤسسات تربوية وأساتذة يعملون حاليا على تقديم اقتراحات في هذا الموضوع، غير أن القرار - مثلما قالت - يتم على أعلى المستويات ولا يعود فقط إلى وزارة التربية الوطنية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة