تسجيل الأحرار لامتحانات البكالوريا بدءا من 15 جانفي

8.1.15

ديوان المسابقات يعيد فتح موقعه

تسجيل الأحرار لامتحانات البكالوريا بدءا من 15 جانفي

 

14 ألف مطعم مدرسي لـ3 ملايين تلميذ

سيفتح الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مواقعه ابتداء من 15 جانفي إلى غاية 15 فيفري المقبل، لتمكين المترشحين الأحرار من مراجعة معلوماتهم إذا كانت فيها أخطاء خاصة ما تعلق بالاسم واللقب وتاريخ ومكان الازدياد.
أعلن الديوان في مراسلة "تذكيرية" وجهها إلى مديريات التربية الولائية، بأنه بإمكان المترشحين لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا الأحرار وشهادة التعليم المتوسط مراجعة المعلومات الخاصة بهم إذا كانت فيها أخطاء خاصة ما تعلق بالاسم واللقب وتاريخ ومكان الازدياد، الشعبة، اللغة الأمازيغية، اللغة الأجنبية الثالثة بالنسية للبكالوريا، الإعفاء، أو الكفاءة في التربية البدنية والرياضية، مضيفا في ذات السياق بأنه في حال اكتشف المترشح وجود خطأ ما فإنه يطلب منه حتما توجيه مراسلة عن طريق مديرية التربية إلى فرع الديوان التابع للولاية يذكر فيها التصحيحات الضرورية بدقة وذلك قبل 25 فيفري القادم، فيما يتحمل المترشح المسؤولية كاملة إذا لم يصحح أخطاءه في الفترة المحددة. 
يذكر أن عدد المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا قد بلغ مليونا و71 ألف مترشح، بحيث شهد العدد لهذه الدورة ارتفاعا ملحوظا بسبب التحاق الكوكبتين من تلاميذ الإصلاح و النظام القديم، وارتفاع نسبة المعيدين، فيما تم استحداث لأول مرة في تاريخ الامتحانات والمسابقات 50 مركزا لتجميع العلامات الخاصة بالمواد المسبقة وهي؛ التربية الرياضية، الموسيقية والتشكيلية، لتفادي الأخطاء التي كانت ترتكب عند القيام بصب علامات المترشحين لدى المركز الوطني للتجميع وإعلان النتائج. في حين أن كل مركز ولائي للتجميع سيضم رئيسا، نائبه ومشرفا على خلية الإعلام الآلي، الأمانة الخاصة والأمانة العامة.
بالمقابل ولضمان السير الحسن للامتحانات الرسمية تقرر رفع عدد المترشحين الأحرار في القاعة الواحدة من 15  إلى 20 مترشحا، مع التقليص من عدد الأساتذة الحراس من 5 إلى 4 حراس، بغية تخفيف الضغط على المترشحين.

14 ألف مطعم مدرسي لـ3 ملايين تلميذ
استلمت مؤسسات التعليم الابتدائي، "الاعتمادات" المالية لإعادة فتح 14 ألف مطعم موزع عبر التراب الوطني، أمام جميع التلاميذ بدون استثناء، لتمكين المتمدرسين من 53 يوم إطعام فعلي.
علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن مديرية النشاط الثقافي والاجتماعي والثقافي بوزارة التربية الوطنية، قد منحت كافة مؤسسات التعليم الابتدائي، "الاعتمادات المالية" لاستئناف عمل المطاعم المدرسية خلال الفصل الثاني الجاري، والتي ستغلق أبوابها أسبوع قبل عطلة الربيع التي ستبدأ بتاريخ ال19 مارس المقبل وإلى غاية الخامس من شهر أفريل القادم. فيما أوضحت مراسلة الوزارة الوصية أن عدد أيام الإطعام الفعلي تقدر بـ53 يوما، بمعنى أن حوالي 3 ملايين تلميذ على المستوى الوطني يستفيدون من وجبات غذائية طوال أيام الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، بميزانية تفوق 2000 مليار سنتيم. 

المصدر: الشروق اليومي

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة